الأربعاء، 29 يناير 2014

Chabas ينقلكم الى عالم مصمّم الـFluid Ducati Superleggera أولفرت جانسن

ينبهر محبّو الدرّاجات الناريّة بكل اصدار جديد. ينتظرون ما ستكشف عنه كل شركة، يندهشون بالتصميم الذي في معظم الأحيان لا نعرف من ورائه سوى اسم الشركة اللّامع. ولكن، وراء تصميم كلّ درّاجة ناريّة وكل ابتكار جديد، انسان بارع يعمل بشغف ليقدّم للمستهلك الأفضل! أولفرت جانسن Ulfert Janssen هو العقل الخلّاق وراء تصاميم العديد من الدرّاجات الناريّة المشغولة بحسب الطلب.


ولد جانسن وعاش في المانيا، وهو مؤسس ومالك شركة الاستشارات الاستراتيجيّة والتصميم ‘Gannet Design’ الوجودة في سويسرا. ومتخصص بتصميم وسائل النقل وتطويرها. عمل جانسن قبل تأسيسه Gannet كمصمم سيّارات لدى شركة Renault، وعمل على تطوير العديد من السيّارات وتصميمها منها Infiniti FX.


كان لنا حديث مع ‘جانسن’ أطلعنا خلاله عن عمله الأخير وهو تصميم الدرّاجة الناريّة Fluid Ducati Superleggera.


ماذا في الاسم، هل هناك سبب محدد لاختيار اسم Fluid ؟


كانت الفكرة هي تطوير لغة ذات طابع جديد من السيولة وتوضيح تطور جديد على السطح، وهو ما يرى عادة في الأزياء والهندسة المعمارية. فخزان الوقود داخل طبقة مكسوة باللون الأحمر تتدفق ذهابا وإيابا مثل قطرة الماء التي تشق طريقها وصولا إلى الجانب السفلي من المحرك ومخارج العادم. والأجزاء البيضاء الذي يبدو أنها تحتوي السائل في مكانه مثل النسيج الأبيض في مهب الريح، مما يشكل طيات طبيعية ويعطي انطباعا بالحركة والتسارع حتى عندما تكون الدراجة متوقفة.


إلى أي حد يؤثر تصميم الهيكل الجديد على الأداء بالمقارنة مع Ducati الأصلي؟


يمكنني القول إن الأداء العام سيكون مشابهاً جداً لدراجة Superleggera Ducati الأصلية. والتصميم الخاص بهذه النسخة مرتبط في معظمه بهيكل الجسم وهو يحيط بالمكونات التقنية ويتدفق بشكل طبيعي. وللبناء الفعلي ربما نستخدم زجاجاً أمامياً صغيراً لتوفير بعض الحماية من الرياح عند استخدام سرعات عالية.


هل ستكون نسخة محدودة؟ ومتى يمكن أن نتوقع ظهوراً فعلياً في دول مجلس التعاون الخليجي؟


ستكون هذه النسخة بالقطع محدودة للغاية. نحن لا نخطط لظهور واسع وسيكون الأمر معتمداً بشكل حصري على أوامر خاصة من الهواة المميزين. وأرى أن التصميم مناسب بشكل جيد للغاية لدول مجلس التعاون الخليجي اذ أن الخطوط تشبه أيضاً الخطوط المنسابة للرمال في الكثبان الرملية، وسيحدث هذا انسجاماً جميلاً مع الخلفية. كذلك فإن هذا التصميم مناسب أيضاً لـ Panigale Ducati العادية.


تأثير الـManga واضح في خطوط الدراجة، إلى أي درجة كان التصميم مستوحى من جولاتك في آسيا ؟


لن أقول ان التصميم متأثر بالـManga، ولكن أي شخص مبتكر يصبح مثل الإسفنج، يستوعب باستمرار كل الصور والاتجاهات والانطباعات، ويقوم بتخزينها في رأسه وتظل محيطة به. وعند قيامه بتصميم شيء جديد، من الطبيعي أن تخرج ويكون لها بعض التأثير. ويمكن القول إن طوكيو هي واحدة من المدن المفضلة بالنسبة إلي، وكشخص مبتكر فإنها تمثل حافزاً كبيراً ومصدراً للإلهام.


هل الدراجة البخارية صديقة للبيئة بأي شكل من الأشكال؟


الحقيقة أن Superleggera Ducati تمثل قمة ما يمكنك الحصول عليه في فئة الـ Superbike، وفي هذه الحالة المحددة كونها صديقة للبيئة ربما لا يكون الأولوية الأولى . ومع ذلك فإن الدراجة تراعي قواعد الانبعاثات القياسية (EURO3).


هل لك أن تخبرنا عن تصاميمك الأخرى؟


وجود خلفية تصميم ونسب السيارات هو أمر في غاية الأهمية بالنسبة إلي، جنباً إلى جنب مع التمسك بالجودة والاهتمام بالتفاصيل. وهذا هو أيضاً السبب في أنني أحب تصميم الأشياء في سلسلة صغيرة ونسخة محدودة مع أكبر قدر من العناية في كل قطعة. كذلك فإنني أحب الجمع بين الحرفية القديمة والهندسة ذات التقنية العالية. أهوى المزج بين عناصر مختلفة مثل الرجعية والمستقبلية. فعلى سبيل المثال، الجلود أو القرون الطبيعية مع التيتانيوم أو ألياف الكربون. أو استلهام الطبيعة مع الهندسة الحديثة كما في Superleggera Fluid. ومن خلال الجمع بين عنصر كلاسيكي جداً والتفاصيل ذات التكنولوجيا العالية، يمكنك خلق جهد مثير للاهتمام وحوار بين العالمين، وهذا واحد من القيم الجوهرية لتصاميمي.


هل هناك حكاية معينة تحب أن تشاركنا بها حول عملية تصميم Superleggera Fluid؟


كان من الواضح أننا نخطو مع هذا التصميم خارج نطاق التوقعات، وذلك لأن النهج مختلف، وبالطبع هذا سيؤدي الى استقطاب الآراء. بالنسبة إلي يرتبط التصميم بخلق العواطف وليس هناك أسوأ من تصميم ‘غير مبال’، حين لا يكون للناس أي رد فعل تجاهه. و الهدف ليس إرضاء الجميع، بل نقل رسالة قوية وتقديم ما يمكن أن يكون لغة الشكل في المستقبل.


مع ظهور ‘بوتيك’ التصميم والتصنيع، هل لديك أي خطط لجعل Gannet Design أكثر من مجرد دار للتصميمات، كبدء العلامات التجارية للسيارات الخاصة بك ؟ ولماذا؟


نعم، هدفنا التالي هو تصميم دراجات وسيارات Gannet، وبشكل أساسي عن طريق طلبات خاصّة ونسخ محدودة. وفي الوقت نفسه نقوم ببناء العلامة التجارية Gannetمن خلال سلسلة من المنتجات الفاخرة الصغيرة مثل النظارات والساعات، والتي صنعت بأقصى قدر من العناية والاهتمام، حيث الجودة هي الأولوية الأولى.

في عصر يحاط الناس بمنتجات الجملة والأدوات الرقمية، يقدر الكثير من الأشخاص نهج التخصيص، المنتجات، الحرفية والجودة الفريدة من نوعها. والناس بحاجة لهذا التوازن وهم متلهفون على شيء فريد وخاص، وهذا ما نسعى للقيام به.


ما هي الخطوة التالية؟


في هذه الأيام تعود دراجات مقهى المتسابق بقوة ومن الممتع أن تقوم بأخذ دراجة حديثة والتعامل معها بشكل مخصص بأسلوب ‘مقهى المتسابق’. البناء الحديث للدراجات الحديثة مختلف جداً عما كانت الأمور عليه قبل 20 عاماً، وذلك هو التحدي المثير للاهتمام: أن نجد التوازن الصحيح للمحرك / الإطار الحديث والخطوط الكلاسيكية. وأنا أيضاً أقوم بالتخطيط لتصميم نسخة مستقبلية من دراجات MV Agusta.


ما هي مفاتيح النجاح في رأيك ؟


أعتقد أنه من أجل تقديم شيء جذاب وجديد، من المهم أن تبتعد من الراحة وأن تتحدى نفسك إلى أقصى حد. يمكنك دفع الأمور للأمام فقط عندما تخاطر قليلاً.


Chabas ينقلكم الى عالم مصمّم الـFluid Ducati Superleggera أولفرت جانسن

Chabas ينقلكم الى عالم مصمّم الـFluid Ducati Superleggera أولفرت جانسن

Chabas ينقلكم الى عالم مصمّم الـFluid Ducati Superleggera أولفرت جانسن

Chabas ينقلكم الى عالم مصمّم الـFluid Ducati Superleggera أولفرت جانسن






سيارات

0 التعليقات:

إرسال تعليق