الخميس، 13 فبراير 2014

محركات السيارات

تتكون محركات السيارات من عدة أجزاء رئيسية:


الاسطوانة :تعد الاسطوانة الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على أربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V، لكل شكل مجموعة مزايا وعيوب تميزه عن غيره من حيث تقليل ارتجاج المحرك وكفاءتة وسعرته.123


البوجيهات: تقوم هذة القطعة بتوليد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط خليط الهواء والبنزين لتحدث الاحتراق اما في محركات سيارات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع درجة حرارته.


الصمامات: لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لإخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلقا تماما.


المكبس: وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والأسفل داخل الاسطوانة.


حلقات المكبس: توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب إلي أجزاء السيارات كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة


غرفة الاحتراق: وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط).


عمود التوصيل: وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة والذي يجعله يدور في حركة دائرية داخل السيارات


عمود ناقل الحركة: وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.


وعاء الزيت: وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة.






عربيات

0 التعليقات:

إرسال تعليق